أغنى 10 دول عربية بالترتيب

تتميز الدول العربية بثروات طبيعية وثقافية وتاريخية غنية، وتشكل الاقتصادات العربية جزءًا كبيرًا من الاقتصاد العالمي. وبالرغم من التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه العديد من الدول العربية، فإن بعضها يتميز بنمو اقتصادي قوي وثروات هائلة، وتتربع هذه الدول على قائمة أغنى الدول العربية.

ويعود ثراء هذه الدول إلى عدة عوامل، منها وجود موارد طبيعية غنية مثل النفط والغاز والمعادن، وكذلك التحول الاقتصادي وتطوير القطاعات الحديثة مثل التكنولوجيا والاتصالات والخدمات المالية. كما أن بعض الدول العربية تستفيد من موقعها الجيوسياسي المهم كمركز تجاري أو ممرات نقل وتصدير للسلع.

بالترتيب أغنى 10 دول عربية

ويعد تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية التي تواجه صعوبات تحديًا كبيرًا، وتحتاج إلى جهود متواصلة لتحقيق النمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، وتعزيز فرص التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية.

يجب الإشارة إلى أن هذه القائمة تستند إلى بيانات اقتصادية محددة ومؤشرات محددة، وقد يختلف الترتيب أو الدول المذكورة باختلاف المصادر المستخدمة أو المعايير المعتمدة.

قد تحتاج هذا المنتج: سرير هوائي قابل للنفخ للسيارات العادية وسيارات الدفع الرباعي

10. ليبيا - الناتج المحلي الإجمالي للفرد لعام 2020 10،846.90 دولار

عندما نتحدث عن الدول العربية الغنية ، ليبيا هي منافس واضح وكانت منذ سنوات. كانت في السابق على قائمة أغنى الدول العربية وتعتبر أغنى دولة في إفريقيا. ومع ذلك ، فقد شهد الاقتصاد تراجعا كبيرا في الآونة الأخيرة.

ليبيا

أثر الفساد في المنطقة على استقرارها المالي واقتصادها بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك ، ساهمت الحرب أيضًا في الانكماش الاقتصادي. على الرغم من هذه القضايا ، تحتفظ ليبيا بثروة كبيرة اليوم وتحتل المرتبة 107 على مستوى العالم.

9. الجزائر - نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2020 11.268.30 دولار

كونها موطنًا لعاشر أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم ، فقد ساهم بشكل كبير في ثروة الجزائر. كما أنها سادس أكبر مصدر للغاز الطبيعي. يعتمد الاقتصاد بشكل أساسي على صادرات الهيدروكربونات ، والتي تتعامل مع 60٪ من إيرادات ميزانية الدولة و 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

الجزائر

لم يكن الاقتصاد الجزائري دائمًا مدفوعًا بالنفط والغاز. في الواقع ، حتى عام 1962 ، كان اقتصاد هذا البلد يعتمد بشكل أساسي على الزراعة ، وكان مكملًا لاقتصاد فرنسا.

8- لبنان - نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2020 12288.80 دولارًا

لبنان

يعتبر لبنان مركزاً هاماً للتجارة والزراعة بين الدول العربية ، ويعود تاريخه إلى العصور القديمة. في الواقع ، تأتي معظم الثروة في هذا البلد من الأنشطة التجارية والزراعية. تشتهر الأمة أيضًا بتراثها الأثري ، حيث تقع على مفترق طرق أوروبا ومصر وبلاد ما بين النهرين ، مما أدى إلى زيادة السياحة في المنطقة.

7. مصر ، الجمهورية العربية - 2020 نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 12607.80 دولار

مصر

مع أكثر من 80 مليون نسمة ، تعد مصر واحدة من أكثر الدول العربية اكتظاظًا بالسكان والأكثر ثراءً اليوم. تتعلق معظم ثروة مصر الاقتصادية بالنشاط في وادي نهر النيل ، الذي يعج بالأراضي الصالحة للزراعة. التصنيع والزراعة والسياحة كلها صناعات مهمة لهذا البلد. ومع ذلك ، فقد تأثرت مؤخرًا بالشكوك السياسية والاجتماعية.

اقرأ أيضا6 أماكن في العالم يحظر الطيران فوقها

6. عمان - نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2020 28،448.90 دولار

عمان

عندما تفكر في أغنى دولة عربية ، فإن فرص النفط تتبادر إلى ذهنك على الفور. أنت لست مخطئ. جعلت احتياطيات النفط الموجودة في عمان واحدة من أغنى دول العالم. على الرغم من أن المقاطعة لديها أقل احتياطيات نفطية في المنطقة ، إلا أنها موجودة في الخليج العربي / الفارسي ، مما يعني أن لديها المزيد من النفط لاستغلاله. بالطبع ، ساعد هذا بشكل كبير ثروة البلاد.

5. البحرين - نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2020 يبلغ 43181.20 دولارًا

بينما تعتبر البحرين خامس أكثر الدول ازدهارًا في المنطقة العربية ، فهي تحتل المرتبة 23 عالميًا. يزدهر اقتصاد هذا البلد بفضل صادراته من الألمنيوم ومناطق الجذب السياحي والغاز الطبيعي وموارد النفط.

البحرين

الناتج المحلي الإجمالي لهذا البلد حاليًا أعلى من اليابان وفرنسا والمملكة المتحدة وكندا. أيضًا ، العملة المستخدمة في البحرين هي ثاني أعلى عملة من حيث القيمة في العالم بأسره ، مما يساهم في ترتيبها في هذه القائمة.

4. المملكة العربية السعودية - نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي لعام 2020 46762.50 دولارًا

المملكة العربية السعودية

كما تتوقع ، يعتمد اقتصاد المملكة العربية السعودية بشكل كبير على إنتاج وتصدير البترول. إنها ثاني أكبر دولة عضو في أوبك. تساهم المملكة العربية السعودية بحوالي 18٪ من إجمالي إنتاج البترول على مستوى العالم ، مما يكسب الأمة احترامًا كبيرًا في السوق العالمية. بفضل نصيب الفرد في هذا البلد ، فهي رابع أكثر الدول العربية ازدهارًا والمرتبة 15 في العالم.

اقرأ أيضاأفضل 10 دول سياحية في أوروبا

3. الكويت - الناتج المحلي الإجمالي للفرد لعام 2020 51،962.00 دولار

التنوع الاقتصادي في الكويت ضئيل لأن الاقتصاد يعتمد بشكل أساسي على النفط الخام. تحيط الكويت ببعض أقوى الدول في المنطقة العربية ، بما في ذلك إيران والعراق والمملكة العربية السعودية.

الكويت

ساعد الموقع الاستراتيجي واحتياطيات النفط الهائلة الكويت في المرتبة التاسعة على مستوى العالم من حيث الثراء. من المهم أن نلاحظ أنه في الماضي ، أدت القضايا المتعلقة بنزاعات النفط والغاز إلى وقوع الكويت بشكل طفيف في قائمة أغنى الدول العربية.

2. الإمارات العربية المتحدة - نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2020 69،957.60 دولار

عندما تسمع أي شيء عن الإمارات العربية المتحدة ، فمن المحتمل أن تفكر على الفور في الأناقة والفخامة. ومع ذلك ، فإن الدولة هي أكثر بكثير من مجرد سياحة ونمط حياة (وهما من الأسباب الرئيسية التي جعلتها مدرجة في هذه القائمة).

الإمارات العربية المتحدة

وفقًا للمعلومات الواردة من مكتب دبي للإعلام ، يسجل القطاع المالي في الإمارات نموًا كبيرًا بنسبة 14٪ على أساس سنوي في العدد الإجمالي للشركات النشطة والمسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

1. قطر - نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2020 89،948.60 دولار

عندما يتعلق الأمر بأغنى الدول العربية ، كانت قطر على رأس القائمة لعدة سنوات. بالطبع ، يمكنك أن تجد هذا البلد في أي قائمة "أغنى" تقريبًا تصادفها في العالم.

قطر

قطر ليست الدولة العربية الأكثر ازدهارًا فحسب ، بل هي أيضًا أغنى دولة في العالم. ومع ذلك ، فهذه ليست مفاجأة كبيرة للكثيرين لأن عدد سكان هذا البلد يزيد قليلاً عن 2.9 مليون. يبلغ معدل البطالة في قطر أقل من واحد في المائة ، وهو من أدنى المعدلات في العالم.

اقرأ أيضاأكثر الدول أمانًا للسفر في عام 2023

كما ترون ، تتنوع أغنى الدول العربية وتمثل بعض المناطق ذات أعلى ناتج محلي إجمالي في المنطقة والعالم. غالبًا ما تتغير هذه القائمة ، لكن هذه هي الدول الأكثر ثراءً في المنطقة العربية لعام 2021. 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال