أكبر مطار في العالم: تعرف على المطار الذي يحمل الرقم القياسي

 تُعد المطارات من أهم المرافق الحيوية التي تخدم الملايين من المسافرين والبضائع حول العالم، وتمثل الوجهة الأولى لكل من يرغب في السفر إلى أي مكان على الكوكب. وتتميز بعض المطارات حول العالم بمساحتها الكبيرة التي تجعلها تتبوأ مكانة بارزة في القائمة العالمية لاكبر مطار في العالم من حيث المساحة.

 وتتفاوت المطارات من حيث المساحة بين البلدان والقارات، وتشمل مطارات دولية كبيرة ومطارات صغيرة تخدم المدن الصغيرة. وفي هذا السياق، سنستعرض في هذه المقالة اكبر مطار في العالم من حيث المساحة والذي يعد من بين أكثر المطارات ازدحاماً وحركة تدفق المسافرين والبضائع على مستوى العالم.

إضافة إلى ذلك، تعمل المطارات الكبيرة على تعزيز العلاقات الدولية وتحسين التواصل الثقافي بين الدول، حيث يتم تبادل الخبرات والتجارب في مجال الطيران وتحسين الخدمات الجوية وتطوير التقنيات الحديثة لتلبية احتياجات المسافرين.

أكبر المطارات في العالم من حيث المساحة

ومن الجدير بالذكر أن المطارات الكبيرة تشكل نواة مهمة للاقتصاد الوطني، حيث تساعد في تحفيز النمو الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات، إذ تتميز بتوفير فرص عمل كبيرة للمواطنين، إضافة إلى تعزيز السياحة وتحفيز تدفق السياح من مختلف دول العالم.

اكبر مطار في العالم من حيث المساحة:

1- مطار الملك فهد الدولي في الدمام، المملكة العربية السعودية، والذي يبلغ مساحته الإجمالية حوالي 780 كيلومتر مربع.

2- مطار جدة الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، المملكة العربية السعودية، والذي يبلغ مساحته الإجمالية حوالي 610 كيلومتر مربع.

3- مطار دبي الدولي في دبي، الإمارات العربية المتحدة، والذي يبلغ مساحته الإجمالية حوالي 400 كيلومتر مربع.

4- مطار الملك خالد الدولي في الرياض، المملكة العربية السعودية، والذي يبلغ مساحته الإجمالية حوالي 375 كيلومتر مربع.

5- مطار سوكارنو-هاتا الدولي في جاكرتا، إندونيسيا، والذي يبلغ مساحته الإجمالية حوالي 375 كيلومتر مربع.

إليك المزيد من أكبر المطارات من حيث المساحة في العالم:

6- مطار كينغ فهد الدولي في الدمام، المملكة العربية السعودية، والذي يبلغ مساحته الإجمالية حوالي 310 كيلومتر مربع.

7- مطار تورونتو بيرسون الدولي في كندا، والذي يبلغ مساحته الإجمالية حوالي 182 كيلومتر مربع.

8- مطار دالاس فورت ورث الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يبلغ مساحته الإجمالية حوالي 70 كيلومتر مربع.

9- مطار دنفر الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي يبلغ مساحته الإجمالية حوالي 53 كيلومتر مربع.

10- مطار كينغدو شوانغليو الدولي في الصين، والذي يبلغ مساحته الإجمالية حوالي 48 كيلومتر مربع.

ويمثل توفير الخدمات الجوية عالية الجودة والمرافق الحديثة والمواصلات المتطورة جزءاً هاماً من استراتيجيات التنمية الوطنية، حيث يساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز القدرة التنافسية للدول في الساحة الدولية.

يجدر بالذكر أن هذه القائمة لا تشمل المطارات العسكرية أو المطارات التي تستخدم فقط للرحلات الداخلية. ويتغير حجم المطارات ومساحتها بشكل مستمر بمرور الوقت وتطور الهندسة المدنية.

وبينما يتفوق مطار كينج فهد الدولي في الدمام بالمملكة العربية السعودية على جميع المطارات الأخرى كاكبر مطار في العالم من حيث المساحة، فإن مطار دبي الدولي يتربع على عرش الحركة الجوية ويعتبر المطار الأكثر ازدحاماً في العالم، حيث يشهد مرور ملايين المسافرين والبضائع سنوياً، ويتميز بتقديم الخدمات الجوية العالية وبأرقى المرافق.

كما تعتبر مطارات تورونتو بيرسون الدولي ودالاس فورت ورث الدولي ودنفر الدولي وكينغدو شوانغليو الدولي، من أكبر المطارات حول العالم من حيث المساحة الإجمالية، وتتميز بتقديم الخدمات الجوية العالية والحديثة، وتعمل على توفير أفضل الخدمات للمسافرين والبضائع.

وبشكل عام، تعد المطارات الكبيرة والمتميزة من أهم العوامل التي تسهم في نمو الاقتصاد وتطوير الصناعات الجوية والسياحية في الدول، حيث تعمل على تحسين الحركة التجارية والتجارية الدولية والتبادل الثقافي بين الدول.

وفي النهاية، يمكن القول أن  اكبر مطار في العالم من حيث المساحة يعتبر عنصراً حيوياً في تنمية الاقتصاد الوطني وتحسين الحركة الجوية، ويشكل نواة مهمة للاستثمارات وتطوير الصناعات الجوية والسياحية، إضافة إلى تعزيز العلاقات الدولية وتحسين الاتصال بين الدول وتبادل الخبرات والتجارب. ولذلك، يجب العمل على تحديث وتطوير المطارات الكبيرة لتلبية احتياجات المسافرين والتوجه نحو المستقبل والتحول إلى مراكز تكنولوجية ومرافق متطورة تساعد في تحفيز الاقتصاد وتحسين جودة الحياة.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال